وزير التخطيط يبحث مع نائب الممثل الخاص للامين العام في العراق اجراءات تفعيل صندوق اعمار المناطق المحررة

ممثل الامين العام

دعا وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي الامم المتحدة الى مساعدة العراق في تفعيل صندوق الاعمار الخاص بالمناطق والمدن التي يتم تحريرها من الارهاب.

وشدد السيد الوزير لدى لقائه نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة والمنسق المقيم للشؤون الانسانية ضمن بعثة الامم المتحدة في العراق السيدة ليز غراندي والوفد المرافق لها على ضرورة اعطاء هذا الصندوق اولوية قصوى من بين اولويات البعثة الدولية في العراق لان الظروف الحالية التي يمر بها البلد في الجانبين الامني والاقتصادي تستدعي من المجتمع الدولي ابداء المساعدة في مواجهة الارهاب الذي تسبب في تدمير الكثير من المدن والقرى .. مؤكدا على وجوب اعطاء الجانب الانساني اهتماما خاصا وتجاوز حالات الابطاء في جهود الامم المتحدة في تنفيذ العمليات الانساية التي شهدتها المرحلة الماضية .

من جانبها اعربت غراندي عن استعداد بعثة الامم المتحدة الى تقديم كل انواع الدعم والعون للعراق سواء في الجانب التنموي او الانساني من خلال اعادة النظر في الاجراءات الخاصة بتفعيل صندوق اعمار المدن المتضررة بفعل الارهاب..

ودعت غراندي وزارة التخطيط الى تقديم قائمة بالاولويات والمشاريع التي ترغب بمشاركة الامم المتحدة في تنفيذها في الجانبين الانساني والتنموي وهناك 17 منظمة في مختلف المجالات وجميع هذه المنظمات مستعدة لتنفيذ مثل هذه المشاريع

هذا واتفق الطرفان خلال اللقاء على تشكيل لجنة مشتركة بين وزرة التخطيط وبعثة الامم المتحدة في العراق للعمل على وضع الاجراءات والخطوات والاليات المطلوبة لتفعيل العمل في صندوق الاعمار الخاص بالمناطق المحررة من الارهاب .. وحضر الاجتماع مدير عام دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط انوار جميل بني .