وزير التخطيط يبحث مع وفد اقتصادي تركي تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال التقييس والسيطرة النوعية بين البلدين

download

تلقى وزير التخطيط الدكتور سلمان علي الجميلي دعوة رسمية من نظيره وزير الاقتصاد التركي لزيارة انقرة بهدف توقيع عدد من مذكرات التفاهم لتفعيل لتعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

جاء ذلك لدى استقبال السيد الوزير وفدا اقتصاديا تركيا رفيعا ضم كبار المسؤولين في وزارة الاقتصاد التركية ووزارات اخرى برئاسة الدكتور مهمت كرباي مدير عام ديوان وزارة الاقتصاد.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره السفير التركي في بغداد فاروق قايماقجي بحث افاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها في مختلف المجالات

وبين السيد الوزيرخلال اللقاء ان العلاقات العراقية – التركية تعد علاقات استراتيجية ومهمة للبلدين بعد ان شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الاخبرة .. موضحا ان الاجواء السياسية الايجابية في العراق ستتؤثر ايجابا في رفع مستوى التعاون لاسيما في المجالات الاقتصادية

واعرب السيد الوزير عن الرغبة في الاستفادة من الامكانات والقدرات التركية في عملية البناء التي يشهدها العراق .. لافتا الى ضرورة التركيز على تعزيز التعاون في مجال التقييس والسيطرة النوعية وامكانية تطوير القدرات العراقية وفي هذا السياق اتفق الجانبان على تنظيم زيارات للفنيين العراقيين الى معهد السيطرة النوعية التركي للاطلاع على التجربة التركية في تطبيق المواصفات والمعايرات وفحص السلع والبضائع .. مشددا على ان الوزارة ستقدم الدعم الكافي لاتفاقية التعاون المشترك في مجال السيطرة النوعبية لكونها تحقق فائدة كبيرة للعراقيين .

من جانبه رحب السفير التركي فاروق قايماقجي بالتطورات الايجابية التي شهدها العراق خلال الايام الاخيرة ومنها توقيع الاتفاق بين الحكومة الاتحادية واقليم كرستان لحل القضايا العالقة بينهما .. موضحا ان هذا الاتفاق من شانه ان يفتح افاقا جديدة للتعاون بين البلدين.

واعرب قايماقجي عن رغبة الحكومة التركية في تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك وعددها (48) اتفاقية في مختلف قطاعات التنمية والاستفادة من امكانات وكالة التنمية التركية (تكا) للمساهمة في عملية اعادة الاعمار في العراق.

الى ذلك اشار مدير عام ديوان وزارة الاقتصاد التركي الى ان وزارته تسعى لتطوير التعاون مع الجانب العراقي في مجالات متعددة من بينها تطوير مناطق التجارة الحرة وتفعيل اللجان الاقتصادية المشتركة وزيادة حجم الاستيراد والصدير .. ناقلا رغبة حكومته بافتتاح مختبر تركي لفحص السلع والبضائع داخل العراق .

وحضر اللقاء عن الجانب العراقي كل من مدير عام التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط نسرين سامي سوادي ومدير عام التعاون الدولي انوار جميل بني .