وزير التخطيط يلتقي محافظ البصرة ويبحث معه المشاريع المتلكئة في المحافظة

مع محافظ البصرة

اكد السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي ان محافظة البصرة تمثل سلة العراق الاقتصادية لما تختزنه ارضها المعطاء من ثروات تساهم بنسبة عالية في ادامة شريان الاقتصاد الوطني.

وشدد السيد الوزير لدى استقباله السيد محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي على ان البصرة بحاجة الى الكثير من الجهود والمشاريع لكي تكون بمستوى قدراتها الاقتصادية بالاضافة لكونها النافذة البحرية الوحيدة للعراق وهذا الامر يعطيها اهمية اضافية لان السوق العراقية تعتمد بنسبة عالية على دخول السلع والبضائع عبر موانيء البصرة .. مبينا ان وزارة التخطيط تحرص كثيرا للنهوض بواقع التنمية في البصرة وسائر المحافظات من خلال ايلاء الجانب الاستثماري اهتماما اكبر.

ودعا السيد الوزير الحكومة المحلية في البصرة الى اعداد خططها الاستثمارية لعام 2015 وان تتلائم هذه الخطط مع الواقع الاقتصادي والتنموي للمحافظة، مؤكدا استعداد وزارة التخطيط لتقديم كل انواع الدعم لمساعدة المحافظة في هذا الجانب سواء من خلال مديرية تخطيط البصرة او من خلال دوائر مركز الوزارة المعنية بجانب الاستثمار وادراج المشاريع والمصادقة عليها .. معربا عن تفاؤله بان تشهد البصرة تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة المقبلة في الميادين كافة ما يجعلها مؤهلة فعلا لان تكون عاصمة العراق الاقتصادية .. لافتا الى ضرورة تطوير مستوى التعاون بين وزارة التخطيط والحكومة المحلية في محافظة البصرة فهذا التعاون من شانه المساعدة على متابعة انجاز المشاريع المستمرة وتأمين تنفيذ الخطط الاستثمارية المرسومة .. كاشفا عن ان الوزارة وضعت الية جديدة للتعامل مع المشاريع المتلكئة تقوم على اساس اعطاء المحافظات الدور الاكبر في اعداد وتقديم المشاريع الحيوية على وفق التخصيصات المتوفرة .. متعهدا ان الوزارة ستقدم جميع التسهيلات اللازمة لخدمة التنمية في محافظة البصرة.

من جانبه اعرب السيد محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي عن تهانيه وتبريكاته للسيد الوزير لمناسبة تسنمه منصبه وزيرا للتخطيط .. مشيرا الى ان وزارة التخطيط لها دور مهم في التصدي للواقع التنموي والسعي لتطوير البنى التحتية لجميع المحافظات .. داعيا الى المزيد من التعاون بين الجانبين من اجل دفع وتيرة التنمية الى الامام.

واستعرض محافظ البصرة خلال اللقاء المشاريع الاستثمارية المستمرة التي يجري تنفيذها في المحافظة والمشاكل والمعوقات التي تواجه تنفيذ هذه المشاريع .. فضلا عن استعراض المشاريع الجديدة التي تضمنتها خطة العام الحالي 2014 والتي لم يتم االبدء بتنفيذها بسبب عدم اقرار الموازنة.

كما جرى خلال اللقاء مناقشة المشاريع المتلكئة الكثيرة المتوقفة من سنين سابقة والتي ترتبط بالبنى التحتية وتقديم الخدمات للمواطنين في المحافظة فضلا عن مناقشة مستوى التخصيصات المالية للمحافظة ومدى استجابة هذه التخصيصات لمتطلبات تنفيذ المشاريع في المحافظة.