وزير التخطيط يزور الجهاز المركزي للاحصاء للاطلاع على واقع العملية الاحصائية في العراق

الاحصاء.JPGm (1)

الاحصاء.JPGm (1)زار معالي وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي الجهاز المركزي للاحصاء للاطلاع على واقع العمل في الدوائر والاقسام التابعة للجهاز وابداء التوجيهات المناسبة لدفع وتيرة العمل الى الامام .والتقى معالي الوزير خلال الزيارة بالسيد رئيس الجهاز وكالة الدكتور ضياء عواد الذي تحدث بنحو تفصيلي عن واقع العمل في دوائر الجهاز والدوائر التابعة له المنتشرة في جميع المحافظات والشعب الموجودة في الاقضية والنواحي .. مبينا ان هناك ثلاث مديريات عامة  وكل دائرة تضطلع بحزمة من المهام وبالنتيجة يكمل بعضها الاخر وهذه الدوائر هي دائرة الشؤون الادارية ودائرة الشؤون الفنية ودائرة تكنولوجيا المعلومات .. مشيرا الى وجود عدد من المشاريع المهمة التي يقوم الجهاز بتنفيذها من بينها مشروع اصلاح القطاع العام في العراق  وكذلك مشروع بنك المعلومات الوظيفي الذي يمثل قاعدة بيانات مهمة عن جميع موظفي الدولة العراقية وهناك عمل ايضا يتعلق باالمضي في مشروع الحكومة الالكترونية بمراحله المتعددة التي تبدأ من وزارة التخطيط ومن ثم ربط جميع الوزارات  في هذه الحكومة او مايعرف بالحوكمة .

واضاف عواد .. ان هناك مهمام اخرى يقوم الجهاز بتنفيذها تتمثل باجراء المسوح المختلفة التي تغطي كل مفاصل التنمية سواء في المجال الزراعي او الصناعي او البيئي او التشييد والبناء او فيما يتعلق بالمسوح المرتبطة بواقع المراة وكذلك التعليم والصحة والقضايا الاجتماعية والاقتصادية .. لافتا الى ان الجهاز يقوم باصدار تقارير تتضمن النتائج التفصيلية لهذه المسوح والدراسات ويتم ارسال هذه النتائج الى جميع الجهات الحكومية للاستفادة منها في وضع الخطط والبرامج التنموية .. مبينا ان الفعاليات الاحصائية بمختلف عناوينها هي محط اهتمام وتقدير المنظمات الدولية المتخصصة لكونها تنفذ وفقا للمعايير العالمية ما اكسبها ثقة هذه لمنظمات .

وتجول معالي الوزير في الدوائر والاقسام والتقى بالسادة المديرين العامين ومديري الدوائر حيث اشاد معاليه بالجهود الكبيرة التي يبذلها منتسبو الجهاز التي كانت نتائجها واضحة .. مؤكدا ان التنمية اليوم لايمكن لها ان تبنى على اسس سليمة مالم تكن مبنية على معلومة احصائية دقيقة وهذا الامر من شأنه ان يحمل الجهاز المركزي للاحصاء مسؤليات واعباء اضافية لان يكون حريصا على  دقة المعلومة التي يطلقها .. مشيرا الى انه سبذل قصارى الجهود من اجل توفير الدعم المطلوب  للجهاز المركزي للاحصاء