الرؤية

ان المعلومات تعتبر اليوم بحق الثروة الحقيقية للامم ومفتاح خروجها من حلقات التخلف ولايمكن للعراق مهما كانت خصوصية الاوضاع الراهنة فية ان يعيش بمعزل عن هذا التطور الكوني ولا ان يحرم نفسه من ثمرات هذه الثورة المعلوماتية المتعددة ، ان هدف الوزارة يشمل نشر وترويج واستخدام ادوات الثورة المعرفية ، وتوسيع مجالات التعليم والتدريب والابحاث المرتبطة بها بحيث يبدا تعليمها والتدريب عليها في سنوات التعليم المبكرة ولا يستثني اي قطاع من قطاعات المجتمع . كما سنعمل على تعزيز مفهوم الاستخدام المكثف لدى عموم القطاعات الاجتماعية وفي كافة مناطق العراق وترويج واستخدام شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) وجعل خدماتها متاحة لعموم المواطنين العراقيين.

قطاع التنمية الوطنية: على الرغم ان الوزارة لديها تجربة سابقة في هذا الميدان الا ان تعديلات هامة سوف يتم ادخالها حيث سيكون هنالك تركيز كبير على التنمية البشرية وتنمية الاقاليم وفي هذا المجال بالذات ستكون دائرة التخطيط والتنمية الاقليمية مرتبطة بالوزير بشكل مباشر في سبيل تعزيز دورها وتشجيع تجربة الاقاليم في تخطيط مشروعاتها. تزمع الوزارة ايضا تحويل الصندوق الاجتماعي والاقتصادي فيها الى صندوق لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقروض بسيطة وميسرة من اجل خلق مزيد من فرص العمل وتسعى الوزارة لدعم الصندوق ماليا وحث الجهات المانحة على دعمه بضخ المزيد من الاموال اليه وفتح فروع له في محافظتي نينوى والبصرة لكي يستطيع ان يمد انشطته خارج بغداد.

الجهاز المركزي للاحصاء ان هدف الجهاز المركزي للاحصاء هو الخروج بنتائج دقيقة والحصول على قاعدة معلوماتية ثرية تكون في خدمة اجهزة الدولة كافة وتوفر فرصة ثمينة لمعرفة حقائق واوضاع الواقع العراقي الراهن بكل ابعاده.

ان وزارة التخطيط معنية وملتزمة بان تنفذ احصاءا دقيقا وحرفيا وسليما وهذا هو الاعتبار الوحيد الذي يحكم نشاطها في هذا المجال وبغض النظر عن اي اعتبارات اخرى.